الأربعاء، 23 أبريل 2014

متابعة محاكمة الشيخ النمر: الجلسة الخامسة السرية

الجمعية الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان
23/04/2014







بعد 5 أيام من الجلسة الرابعة، عقدت صباح الثلاثاء 22/04/2014 الجلسة الخامسة من محاكمة الشيخ نمر النمر.
الجلسة التي عقدت في سرية تامة، لم تعرف إلا بعد ساعات من إنعقادها، حينما نشرت الصحف المحلية الرسمية وقائع الجلسة، التي لم يعلم بها أحد من ذوي المتهم أو محاميه.
وخلافاً للمادة الأولى من (المبادي الأساسية الخاصة بدور المحاميين) التي تنص على: (لكل شخص الحق في طلب المساعدة من محام يختاره بنفسه لحماية حقوقه وإثباتها، وللدفاع عنه في جميع مراحل الإجراءات الجنائية) [1] ، لم يُمَكن المحامي من معرفة موعد الجلسة، ونفى ما أدعته صحيفة الرياض السعودية من أنه: (تخلف عن حضور الجلسة) [2] ، في تغريدة له على حسابه الشخصي تويتر [3] ، قائلا: (ما نشرته الصحيفة من تخلفي عن حضور الجلسة عار عن الصحة تماما والصحيح أنني لم أبلغ عن موعد جلسة سماحة الشيخ نمر إطلاق).
أما عائلته التي عرفت الخبر من الصحافة فقط، فقد كانت تقوم بزيارته قبل يوم من عقد الجلسة، ولم يكن لدى الشيخ النمر أي معلومة حول ميعاد الجلسة.
النمر الذي منع من توفير قلم وأوراق ليكتب بها ردوده على التهم التي قدمها الادعاء العام منذ أكثر من سنة في 25 مارس 2013، أعطي بعد الجلسة الرابعة في مقر سجنه في زنزانة انفرادية في مستشفى قوى الأمن في العاصمة السعودية الرياض، قلم مع أوراق محدودة أسترجعت منه قبل زيارة يوم الأثنين الأخيرة، لم تكن كافية للرد على أكثر من 30 تهمة قدمها المدعي العام وطالب فيها بتنفيذ حكم الإعدام.
وبحسب المصدر الوحيد عن وقائع الجلسة الخامسة جريدة الرياض السعودية، فإن الادعاء العام أستند على: أعتراف المتهم-خطبه-محضر القبض والتفتيش-إفادة عشرة شهود.
أننا في الجمعية الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، نؤكد على أن محاكمة الشيخ نمر، لم ترتقي للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة، حيث اتسمت مرحلة ما قبل المحاكمة بالعديد من الانتهاكات، منها حقه في: الاستعانة بمحام قبل المحاكمة - المثول دون إبطاء أمام قاضٍ أو مسؤول قضائي آخر - الطعن في مشروعية الاحتجاز - التقديم للمحاكمة خلال مدة زمنية معقولة أو الإفراج عنه - توفير مساحة زمنية وتسهيلات كافية لإعداد الدفاع - مراحل تحقيق عادلة - أوضاع إنسانية ملائمة.
كذلك فإن مرحلة المحاكمة لم توفر له الحق في: المحاكمة أمام محكمة مختصة مستقلة ونزيهة مشكلة وفق أحكام القانون - محاكمة نزيهة محايدة [4] - النظر المنصف للقضايا [5] - النظر العلني للقضايا - افتراض براءة المتهم - المحاكمة دون تأخير لا مبرر له - حقه الكامل في الدفاع عن نفسه بشخصه أو من خلال محام يترافع عنه دون إجحاف - الحق في استدعاء الشهود ومناقشتهم. [6]
ولم يعرف ما إذا تم تحديد موعد الجلسة القادمة "السادسة".
إننا نبدي في الجمعية الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان قلقنا البالغ من استمرار محاكمة الشيخ نمر غير العادلة، ونطالب بالإفراج الفوري عنه دون قيد أو شرط، ونحمل السلطات السعودية سلامته بشكل كامل، مؤكدين أن عدم الامتثال لمعايير المحاكمة العادلة سيجعل من أي قرار مجحف تتخذه المحكمة، غير قانوني.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

جدول جلسات محاكمة الشيخ النمر (25/03/2013 – 22/04/2014)

تسلسل
تاريخها
التباعد الزمني
ملاحظات
الجلسة الأولى
25/03/2013
عقدت بعد 260 يوما من إيقافه
وجهت قرابة 33 تهمة من قبل الادعاء العام، ومطالبة بالاعدام
الجلسة الثانية
29/04/2013
عقدت بعد 35 يوما من الجلسة الأولى
لم يقدم الدفاع رده على التهم بسبب عدم تسليمهم نسخة من لائحة الادعاء العام، وانتهت دون تحديد موعد للجلسة الثالثة
الجلسة الثالثة
23/12/2013
عقدت بعد 238 يوما من الجلسة الثانية
قبل الجلسة بيوم واحد، أوضح المحامي أن الشيخ نمر لم يحصل على القلم والأوراق لكتابة الرد على التهم. استغرقت الجلسة 5 دقائق وانتهت دون تحديد تاريخ الجلسة الرابعة
الجلسة الرابعة
15/04/2014
عقدت بعد 113 يوما من الجلسة الثالثة
عرف المحامي موعدها بشكل مفاجيء قبل يوم واحد من انعقادها، حينما كان يحضر جلسة محاكمة لموكله الشيخ توفيق العامر في المحكمة الجزائية المتخصصة الاثنين 14/04/2014.
استغرقت الجلسة قرابة الساعة، وأنتهت دون تحديد موعد الجلسة القادمة
الجلسة الخامسة
22/04/2014
عقدت بعد 5 أيام من الجلسة الرابعة
لم يخبر المحامي أو المتهم أو عائلته عنها، ولم يمنح المتهم أستيفاء رده بشكل كامل بسبب محدودية الأوراق، ولم يعطى حقه بإطلاع محاميه عليه ومناقشته فيه


تقرير متابعة وقائع الجلسة الرابعة، 17/04/2014 http://goo.gl/CNSj3X
للحجب (للمتصفحين من داخل السعودية) http://goo.gl/gYaIo5

Follow up for the fourth trial of Sheikh Nemer Al-Nimr, 17/04/2014 http://goo.gl/QvlE5m
 If blocking in Saudi Arabia http://goo.gl/gG06K9





[1] مبادئ أساسية بشأن دور المحامين، اعتمدها مؤتمر الأمم المتحدة الثامن لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المعقود في هافانا من 27 آب/أغسطس إلى 7 أيلول/سبتمبر 1990 http://www.hrea.org/index.php?doc_id=291&erc_doc_id=1052&category_id=13&category_type=3&group=
[2] المتهم بإثارة الفتنة الطائفية يقدم جوابه عقب مماطلته لـ5 جلسات، جريدة الرياض السعودية http://www.alriyadh.com/929447
[3] تغريدتين من الحساب الشخصي لمحامي الشيخ نمر، الدكتور صادق الجبران، ينفي علمه بموعد الجلسة
[4] احد المعاني التي تفهم ضمن هذا الحق، ان القاضي لا يجب أن يتصرف بطريقة تعزز مصالح أحد الأطراف دون الأطراف الأخرى.
[5] ومن ذلك أن لا تلحق باحدهما ضررا كبيرا لصالح خصمه نتيجة لأوضاع مجحفة.
[6] منظمة العفو الدولية، دليل المحاكمات العادلة http://www.amnesty.org/ar/library/info/POL30/002/1998

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق